مرحباً @  الرئيسية / اخبار
وزارة الصناعة والتجارة والسياحة تستعد لحملة المكيفات غير المطابقة للإشتراطات
17 September 2017

 

تستعد وزارة الصناعة والتجارة والسياحة لتنفيذ حملة تفتيشية على الأسواق المحلية للتأكد من عرض وبيع المكيفات المطابقة للإشتراطات تطبيقا للقرار الوزاري رقم 70 لسنة 2015 المعني ببطاقة كفاءة الطاقة لأجهزة التكييف، فإن جميع المكيفات التي يتم طرحها في أسواق المملكة ينبغي أن تكون مطابقة للاشتراطات الواردة في القرار.
وبهذه المناسبة أكدت رئيس تطبيق المواصفات بإدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة السيدة منى العلوي، بأن الوزارة تستعد مع بداية شهر أكتوبر 2017 لتنفيذ حملة على الأسواق المحلية للتأكد من عرض وبيع المكيفات المطابقة فقط والتي تحمل بطاقة كفاءة الطاقة عليها. حيث ينبغي أن تكون المكيفات ذات نسبة كفاءة الطاقة (EER) ولا تقل عن 8.5 أي تحمل 3 نجوم فما فوق لمكيفات النافذة، فيما يتوجب ألاّ تقل نسبة كفاءة مكيفات التجزئة عن 9.5 أي تحمل 4 نجوم فما فوق. وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفات التي يتم رصدها.
وأضافت العلوي بأن وزارة الصناعة والتجارة والسياحة قد أعطت فترة ستة أشهر من تاريخ صدور القرار الوزاري في 20 أغسطس 2015، إلى تاريخ تطبيقه في 20 فبراير 2016، لتمكين التجار من طلب أو تصنيع المكيفات المطابقة، وكذلك لتصريف المخزون غير المطابق للاشتراطات. وبناء على رغبة التجار مددت الوزارة مدة تصريف مخزون المكيفات غير المطابقة لتكون حتى نهاية شهر سبتمبر 2017، وبذلك هناك أكثر من سنتين للتصرف بذلك المخزون. علماً بأن تحديد شهر سبتمبر جاء بالتوافق مع التجار على أثر اللقاء الذي أجراه وزير الصناعة والتجارة والسياحة سعادة السيد زايد بن راشد الزياني  مع عدد من كبار موردي ومصنعي المكيفات في 24 يناير2017.  حيث تم في اللقاء الاستماع إلى وجهة نظرهم والمعوقات التي يواجهونها، ومن ثم الاتفاق بأن نهاية شهر سبتمبر فترة مناسبة وكافية لأنها ستكون بعد فترة نشاط بيع المكيفات التي تبدأ قبل دخول فصل الصيف، وأعرب التجار عن شكرهم لاهتمام وتفهم سعادة الوزير لقضاياهم. 
كما أكدت على ضرورة تعاون التجار مع الوزارة لما فيه من تحقيق للمصلحة العامة، كما نوهت إلى أهمية أن تكون بطاقة كفاءة الطاقة موجودة على المكيفات عند عرضها للبيع وعدم إزالتها وذلك للمكيفات المطابقة للاشتراطات، إذ أن وجود البطاقة جزء من الاشتراطات التي الزم بها القرار ، وأن التخلص من المكيفات غير المطابقة خطوة للأمام في مجال ترشيد استهلاك الطاقة بفسح المجال لطرح وبيع الأجهزة الموفرة للطاقة، كما تساهم البطاقة الموضوعة على المكيف إلى تعريف المستهلك من خلال نجوم الطاقة بمدى توفير الجهاز للكهرباء وبالاستهلاك السنوي للطاقة مما تعطيه خيارات واسعة لتقليل فاتورة الكهرباء. 

 

 

 

This site chose VeriSign SSL for secure e-commerce and confidential communications.