نبذة عن ادارة التجارة الالكترونية وتكنولوجيا المعلومات

لقد بدأت مملكة البحرين التركيز على أهمية ودور التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات منذ العام 1999م، ولعل نقطة البداية اتت بعد انشاء إدارة التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة في العام 2004م. وقد بنيت استراتيجية إدارة التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات منذ تأسيسها على فكرة دعم وتعزيز البنى التحتية للتجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات في مملكة البحرين بهدف تشجيع ومساعدة الأفراد، والقطاعين التجاري الصناعي على استخدام تقنيات الاتصال المباشر لإنجاز المعاملات اليومية بصورة آمنة وسريعة وبكلفة قليلة عبر الإنترنت.

ومن هذا المنطلق، اطلقت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة عبر موقعها الرسمي www.moic.gov.bh والذي شهد عبر السنوات تطورا كبيرا وإضافة الكثير من الخدمات الالكترونية للجمهور، منها: خدمة الاستفسار عن السجلات التجارية، متابعة السجل التجاري، متطلبات الانشطة التجارية، خدمة الاسعار اليومية للسلع الاستهلاكية، ونشرة اسعار السلع، وكذلك خدمة تقديم شكاوى المواطنين. وأصبح الان بالإمكان الولوج الى تلك الخدمات عبر الهواتف الذكية من خلال الوصلة www.moic.gov.bh/mobile.

وتحرص إدارة التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات كذلك على تعزيز قدراتها لتلبية المتطلبات الجديدة في عالم التجارة بمستوى مهني متطور، هذا إلى جانب جهود الإدارة في إعداد التشريعات والقوانين ذات العلاقة بالتجارة الإلكترونية وتقنية المعلومات في مملكة البحرين لتنفيذ التشريعات والقوانين المتعلقة بالتجارة الالكترونية وتطبيقاتها والتي يأتي من ضمنها مرسوم بقانون رقم 28 لسنة 2002 بشأن المعاملات الإلكترونية. كذلك تقوم الإدارة بتلبية احتياجات البنية التحتية للوزارة من ناحية تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بشكل دوري.

وسعت الإدارة ايضا إلى إطلاق وإدارة برامج في مجال التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها هدفها نشر الوعي بأهمية التجارة الالكترونية وتكنولوجيا المعلومات في حياتنا اليومية، بالإضافة إلى إقامتها لفعاليات مختلفة لإثراء المحتوى الالكتروني البحريني من أجل خلق المقومات والبرامج المنظمة لكافة الأنشطة التجارية المحلية استنادا إلى دور المملكة التاريخي كمركز إقليمي للتجارة في المنطقة.

وحرصت إدارة التجارة الالكترونية وتكنولوجيا المعلومات كذلك على تزويد الموقع الالكتروني لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة بأحدث ما توفره تكنولوجيا المواقع الإلكترونية حرصا منها على تطويره وصيانته ليتماشى الموقع مع مبادرات الحكومة الإلكترونية في توفير أرقى الخدمات الالكترونية إلى الجمهور مع السعي الدائم إلى تجديد محتواه وإضافة خدمات الكترونية جديدة اليه.

 

ونتطلع في ادارة التجارة الالكترونية وتكنولوجيا المعلومات إلى تحقيق المزيد من الانجازات الالكترونية في الاعوام المقبلة بإذن الله، لنساهم معا في تعزيز وعي وثقافة كافة قطاعات المجتمع بالخدمات الإلكترونية المقدمة في مملكة البحرين، باعتبار هذه القطاعات العنصر الأساسي المستفيد من هذه الخدمات، حيث تعمل حكومة مملكة البحرين جاهدة، تنفيذا لتوجيهات القيادة الرشيدة، على تشجيع المواطنين والمقيمين كي يحصلوا على خدماتهم العامة عبر القنوات الإلكترونية من خلال تمكينهم من إنجاز معاملاتهم الحكومية بأنفسهم عبر الانترنت بدلاً من أتباع الطرق التقليدية المعروفة التي تنطوي على هدر الوقت والمال والجهد، حيث يأتي هذا التوجه في سياق العمل المنسق والدؤوب للوصول بمملكة البحرين إلى مجتمع رقمي متكامل بإذن الله.
 

 

This site chose VeriSign SSL for secure e-commerce and confidential communications.