05/03/2019

هيئة التقييس الخليجية تعقد دورة " الممارسات الجيدة لمسح الأسواق" في مملكة البحرين

​​

افتتح السيد حميد رحمة الوكيل المساعد للتجارة المحلية بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة الدورة التدريبية " الممارسات الجيدة لمسح الأسواق" التي تنظمها هيئة التقييس الخليجية بالتعاون والتنسيق مع إدارة المواصفات والمقاييس بالوزارة خلال الفترة 04 – 06 مارس 2019 بفندق ويندم جراند المنامة.
 
وصرح السيد حميد رحمة بأن هذه الدورة التدريبية الاحترافية تأتي مكملةً للبرامج التطويرية المقدمة في مجال سلامة المنتجات ومراقبة الأسواق التي تعقدها هيئة التقييس الخليجية. وأن مدرب الدورة هو السيد نويل توليده مستشار في مسح الأسواق، وعضو مجلس إدارة منتدى سلامة المنتجات في أوروبا:
. المؤسسة غير الربحية المختصة في مسح الأسواق ​،​ ”Prosafe"  Product Safety Forum of Europe 

وأضاف رحمة بأن برنامج الدورة يشمل عدة محاور من أهمها الاطلاع على أفضل الممارسات في مجال مسح السوق، وتقييم المخاطر، وبيان أهمية تطوير إجراءات مشتركة لمراقبة السوق بين دول مجلس التعاون الخليجي، وكذلك تبادل الخبرات في هذا المجال، كما سيتم شرح منهجيات تقييم المخاطر واتخاذ الإجراءات التصحيحية، مع إلقاء نظرة عامة على نظام التبادل السريع للمعلومات في الاتحاد الأوروبي  (RAPEX). 

وأوضّح السيد رحمة ان إدارة المواصفات والمقاييس في الوزارة تعمل على تنفيذ البرامج الرقابية لضمان سلامة المنتجات، من خلال الرقابة على المنافذ الحدودية أو عبر الحملات التفتيشية والمسوحات الميدانية. وتعمل الإدارة بشكل فاعل بالتنسيق والتعاون مع هيئة التقييس في تطوير البرامج الخليجية الموحدة للرقابة على المنتجات.