20/11/2017

في إطار إسبوع ريادة الأعمال الذي يقام تحت شعار "إحتفاء بروح الريادة" وزارة الصناعة والتجارة والسياحة تنظم ورشة عمل: " الحاضنـات والمسرّعـات "


في إطار فعاليات إسبوع ريادة الأعمال العالمي الذي تنظمه "تمكين" تحت شعار "احتفاءً بروح الريادة"، نظمت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة ممثلةً بإدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وبالتعاون مع إدارة التجارة الالكترونية وتكنولوجيا المعلومات بالوزارة صباح اليوم ورشة عمل بعنوان "الحاضنـات والمسرّعـــات".
وبهذه المناسبة أكدت مدير ادارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الآنسة شيخة عبدالله الفاضل حرص وزارة الصناعة والتجارة والسياحة على استحداث الأنشطة التي من شأنها تطوير بيئة ريادة الأعمال وتعزيز الابتكار في دفع عجلة النمو الاقتصادي الوطني بمملكة البحرين، مشيرة بأن إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة قد منحت ترخيص "حاضنات ومسرعات الأعمال" لـ 12 حاضنة ومسرعة أعمال منذ إطلاق الترخيص في مارس 2017 بتوجيه من مجلس التنمية الاقتصادية.
وخلال الورشة قدمت رئيس قسم تنمية المؤسسات وريادة الاعمال في ادارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الآنسة منار محمد ربيعة عرضاً تناول أهمية احتضان المشروعات الناشئة ولرواد الأعمال ومفهوم الحاضنات ومسرعات الاعمال والهدف من الترخيص لهذا النشاط الهام إضافة إلى شروط وأحكام الحاضنات ومسرعات الاعمال والمؤسسات والشركات المحتضنة التي وضعت من قبل الإدارة.
بعدها تم  تقديم عدد من العروض من قبل مجموعة من حاضنات ومسرعات الأعمال في مملكة البحرين، حيث قدمت المدير التنفيذي لمسرعة الاعمال سي فايف الآنسة هاديا فتح الله عرضا حول الخدمات المسرعة حيث أشارت إلى أن  سي فايف سوف تطلق برنامجها الرابع في فبراير 2018 و سيكون أول برنامج للتكنولوجيا المالية يركز على تسريع الأعمال في مملكة البحرين، الذي يأتي تماشيا مع طموحات الحكومة الموقرة في تطوير مملكة البحرين من خلال انشاء مركز للتكنولوجيا المالية للمشاريع الناشئة الذي سيخضع لرقابة مختصة من قبل المؤسسات المالية.
كما قدم مدير حاضنة برنك السيد ياسين أبوداود عرضاً حول الخدمات التي تقدمها مسرعة الأعمال العالمية وأكد بأن حاضنة برنك بصدد افتتاح برنامج مسرع جديد في مملكة البحرين مما يثبت التزامها بتطوير البيئة العالمية الذي يمكن لرواد الأعمال المختصين بالتكنولوجيا أن يزهروا و يجعلوا البحرين مركزاً اقليمياً متميزاً، وأضاف إن مركز برينك – بتلكو سيكون للمواهب من جميع أنحاء الشرق الأوسط وليس فقط المواهب المحلية، الذين يتوقون لإحداث ثورة صناعية من خلال بناء جهاز انترنت مبتكر مفيد للمستهلكين في الأسواق العالمية.
ومن جانبه أعرب رئيس مجلس إدارة حاضنة ألواني لدعم وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة السيد أحمد السلوم عن ثقته بما تقدمه وزارة الصناعة والتجارة والسياحة من دعم ومساندة للمؤسسات، لاسيما الصغيرة والمتوسطة منها، من أجل تشجيع رواد الأعمال للدخول في عالم الاعمال وتسهيل الإجراءات الرسمية.
كما أوضح الرئيس التنفيذي لمركز ألواني لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الأستاذ عمار عواجي بأن المركز يراعي احتياجات المرأة ويوفر لها كل السبل والتسهيلات لتتمكن من الولوج في عالم الأعمال بشكل فاعل.
ومن ثم قدم المدير التنفيذي لحاضنة ومسرعة الأعمال كوبوريت هب  CH9السيد محمد الطواش عرضاً تناول فيه اسهامات الحاضنة ومسرعة الأعمال كوربوريت هب في مساعدة المؤسسات المبتكرة للنمو والازدهار من خلال المعرفة ودعم الاستثمار والوصول الى الأسواق المحلية والإقليمية، وهذا يشمل الترويج، وورش عمل ومحادثات لتعزيز نظام المؤسسات والشركات الاقتصادي لبدء العمل في مملكة البحرين.
في الختام عرضت إدارة التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع شركةYouStartup  الفرص الاستثمارية في مجال التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات، حيث تحدث السيد محمد الطواش ممثلاً عن الشركة المنفذة، عن 10 فرص استثمارية طرحتها وزارة الصناعة والتجارة والسياحة العام الحالي حرصاً منها على تشجيع الاستثمار في هذا المجال.
هذا وقد شهدت الورشة اقبالاً جماهيرياً بحضور ما يفوق 80 مشاركاً، الأمر الذي يعكس اهتمام الجميع بموضوع حاضنات ومسرعات الأعمال وما قامت به مملكة البحرين في تعزيز هذا القطاع.