19/06/2019

هيئة التقييس الخليجية بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة تنظم ورشة عمل حول "اتفاقية حقوق الطبع والنشر والملكية الفكرية للآيزو"

​نظمت هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وبالتعاون والتنسيق مع إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة، ورشة عمل حول"اتفاقية حقوق الطبع والنشر والملكية الفكرية للآيزو" والتي عقدت بالمنامة خلال الفترة من 17-19 يونيو 2019 في فندق ويندام جراند.
وخلال الورشة أشارت مدير إدارة المواصفات والمقاييس السيدة منى العلوي بأن ورشة العمل المعنية بحقوق الطبع والنشر والملكية الفكرية سيقدمها خبراء من المنظمة الدولية للتقييس (الآيزو)، وبمشاركة المعنين بالحلول التقنية بهيئة التقييس الخليجية. وأضافت، بأن الورشة تهدف إلى شرح اتفاقية ISO POCOSA 2017 التابعة للمنظمة الدولية للتقييس وبيان أهمية الالتزام ببنودها المعنية بحقوق الطبع والنشر والملكية الفكرية للمواصفات والمطبوعات التابعة للمنظمة، إضافة إلى فوائد نشر المواصفات القياسية بتقنيات الـ XML".
وأضافت بأن هيئة التقييس الخليجية لديها برامج تدريبية تخصصية متعددة لبناء القدرات الفنية في أجهزة التقييس الخليجية، وصممت هذه الدورة لتأهيل المختصين في مجال إعداد المواصفات، وكذلك المعنيين بتقنية نظم المعلومات المرتبطة بالتقييس. ولتعزيز البرنامج التدريبي بالتجربة والتطبيق العملي، سيتم خلال الدورة تقديم دراسة عملية عن المواصفات القياسية الوطنية البحرينية المتبناة بطريقة إعادة الطباعة كنموذج فعلي تم تفعيله من خلال الحلول والخدمات التقنية التي وفرّتها هيئة التقييس الخليجية لإدارة المواصفات والمقاييس في مملكة البحرين.
وعن المشاركين في ورشة العمل، حيث وضحت مدير إدارة الموصفات والمقاييس بأن المشاركين يمثلون المختصين من أجهزة التقييس الخليجية، والجهات المعنية والمهتمة بحقوق الملكية الفكرية أو الصناعية ، مشيدا في الوقت ذاته بالجهود المتواصلة لهيئة التقييس الخليجية في العناية بتصميم البرامج التدريبية التخصصية وباختيار المدربين من ذوي الكفاءات العالية، مع التنويع في أساليب ووسائط التدريب.
​​