09/05/2019

إثر حملة تفتيشية مشتركة بين التجارة والصحة مصادرة أكثر من ستة آلاف لعبة أطفال مخالفة لعدم مطابقتها لمتطلبات اللائحة الخليجية للعب الأطفال


وزارة الصناعة والتجارة والسياحة-المرفأ المالي
في حملة تفتيشية مشتركة بين إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة وإدارة الصحة العامة بوزارة الصحة تم مصادرة أكثر من 6000 لعبة أطفال مخالفة على شكل ولاعات سجائر مصاحبة لمواد غذائية (حلوى سائلة).
وأفادت السيدة منى العلوي مدير إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة بأن الإدارة تتابع بشكل مستمر الأمور المتعلقة بسلامة المنتجات لمستخدميها وتجري حملات التفتيش لسحب المنتجات المخالفة. كما تتلقى شكاوى عن المنتجات وتتخذ الإجراءات اللازمة، وقد ضبطت مؤخراً بعض اللعب المخالفة التي قد تشكل خطورة على سلامة الأطفال من حيث قابلية ابتلاع القطع الصغيرة التي تتفكك من اللعبة، إضافة إلى كونها تشكل تأثيراً سلبياً على تنشئة الطفل وسلوكه لأنها تعزز له فكرة التدخين وتحبب له تقليد سلوك المدخنين.
وبينت العلوي بأن الفحوصات الظاهرية التي تم إجرائها على هذه اللعب قد اثبتت عدم مطابقتها لمتطلبات السلامة الواردة في اللائحة الخليجية للعب الأطفال، والتي تؤكد على ضرورة عدم تفكك اللعب لقطع صغيرة قابلة للبلع أو قد تسبب إصابات للطفل. وبناءً على هذه المعطيات قد باشرت الإدارة وبالتعاون مع إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة بسحب اللعب المخالفة.
ومن جانب وزارة الصحة، فقد أشارت الدكتورة نجاة محمد أبو الفتح مدير ادارة الصحة العامة إلى أن الألعاب التي تمت مصادرتها مخالفة للبند الثالث من المادة رقم 15 من القانون رقم 8 لسنة 2009 بشأن مكافحة التدخين والتبغ بأنواعه والتي تنص على حظر إدخال المنتجات التي تتضمن إعلانا أو دعاية للتبغ ومنتجاته أو تصنيعها كحلويات أو ألعاب أطفال سواء بغرض بيعها أو عرضها بأي وسيلة كانت.
وأكدت الدكتورة أبو الفتح على استمرارية التعاون والتنسيق بين إدارة الصحة العامة وإدارة المواصفات والمقاييس في تنفيذ الحملات التفتيشية المشتركة لتطبيق القوانين والأنظمة التي تساهم في حماية صحة وسلامة الأفراد والمجتمع.