17/01/2019

وزير الصناعة والتجارة والسياحة يترأس اجتماع المراجعة التاسع لنظام إدارة الجودة

​​

ترأس وزير الصناعة والتجارة والسياحة السيد زايد بن راشد الزياني اجتماع المراجعة التاسع لنظام إدارة الجودة في إطار تطبيق الوزارة للمواصفة الدولية الأيزو 9001، وذلك بحضور الوكلاء والوكلاء المساعدين ومدراء الإدارات.
وقد تم في الاجتماع تقديم عرضا تفصيليا لمجريات نظام إدارة الجودة خلال العام الماضي 2018، حيث تم فيه مناقشة خطط أهداف الجودة ونسبة إنجازها، ونتائج قياس رضا المتعاملين للعمليات التي تم استهدافها، والتي بلغ متوسط الرضا فيها 86.5%. كما تم الاطلاع على الاحصائيات المتعلقة بالشكاوى والمقترحات والاستفسارات الواردة للوزارة عبر النظام الوطني للمقترحات والشكاوى "تواصل". من جانب اخر تم استعراض نتائج تقييم المخاطر لعام 2018 بمختلف إدارات الوزارة والإجراءات الوقائية التي تساهم في تقليل المخاطر أو منعها. 
وتحت بند "تدقيق الجودة" تم استعراض مخرجات التدقيق الخارجي والداخلي وبيان المواضع التي تحتاج إلى المزيد من التحسين. اما بند "كفاية الموارد"، فقد تطرق إلى الخطوات التي تم تنفيذها لضمان توافر الموارد اللازمة لنظام الجودة، وضمنها زيادة عدد ممثلي الجودة والمدققين ذوي الكفاءة، حيث تم تدريب 14 موظف - من المعنيين بالجودة - في مجال التدقيق المعتمد وفقا لمواصفة الأيزو 9001، ولايزال التدريب قائما لضمان انتشار ثقافة الجودة والتدقيق على أكبر نطاق ممكن. 
والجدير بالذكر، بأن الوزارة تستعد حاليا للتدقيق الخارجي في نهاية الشهر الجاري، علماً بأنها حافظت على سريان شهادة الجودة لديها منذ عام 2003.