27/03/2019

91% من الموازين في الأسواق المركزية مطابقة للاشتراطات المعتمدة

​​​

استكملت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة ممثلة بإدارة المواصفات والمقاييس حملاتها الرقابية على أهم الاسواق المركزية في مملكة البحرين خلال شهر مارس الجاري، وذلك في أطار الدور الذي تقوم به الادارة للتحقق من صحة قراءة أجهزة الوزن والقياس لضمان حقوق المتعاملين بها من الطرفين، المشتري والبائع على حداً سواء.

 

وفي هذا السياق أكدت مدير إدارة المواصفات والمقاييس السيدة منى العلوي بأن الإدارة نفذت خلال العام الجاري عدد من الحملات الرقابية المجدولة في المعارض مثل معرض الخريف، أو معرض المجوهرات العربية وغيرها، وكذلك في الأسواق المركزية، بهدف التحقق من صحة قراءة أدوات القياس المستخدمة في التعاملات التجارية. موضحة بأن الحملات الرقابية على الاسواق المركزية استغرقت قرابة الشهر لتغطية سوق المنامة المركزي، والمحرق، وسترة، وجدحفص، والرفاع، بالإضافة الى سوق واقف بمدينة حمد.  نتج عن الحملات معاينة 1484 أداة وزن، منها 91% مطابقة للاشتراطات الفنية المعتمدة، فيما تم استبعاد 9% من أدوات الوزن غير المستوفية، نظراً لما تتعرض لها من عوامل متعددة مثل التآكل والأكسدة بسبب ملامستها للماء والملح بشكل يومي - خصوصاً في أسواق الأسماك- مما يؤثر على أداءها.

 

وأضافت العلوي بأن الحملة لاقت قبولا وتعاوناً من الباعة، إذ أبدى كثيرا منهم الحرص والاهتمام لمعرفة مدى صحة قراءة أدوات الوزن التي يستخدمونها. مثنية في الوقت ذاته على المعنيين في وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني لدورهم البارز في دعم الحملة وتوفير المكان المناسب للإدارة لمباشرة مهامها.

 

واختتمت العلوي مبينة بأن حلقة التحقق من صحة القياس تكتمل عند التزام التجار والموزعين لأدوات القياس بمراجعة مختبر القياس الوطني بالإدارة للتأكد من صحة قراءة الموازين المستوردة قبل طرحها للبيع، حيث أن الخلل في الموازين الجديدة وارد، حيث استبعدت الادارة عددا منها هذا العام.