17/04/2019

سعادة وزير الصناعة والتجارة والسياحة رعى حفل تخرج برنامج تنمية رواد الأعمال و تحفيز الإستثمار "النموذج البحريني"

​​

ضمن فعاليات المؤتمر العالمي لريادة الأعمال 2019 الذي تستضيفه البحرين من 16-18 أبريل 2019،  تم تخريج الدفعات 94 –  104 من برنامج تنمية رواد الأعمال وتحفيز الإستثمار "النموذج البحريني"، وذلك تحت رعاية سعادة السيد زايد بن راشد الزياني وزير الصناعة والتجارة والسياحة، حيث تم تنظيم هذا البرنامج  بالتعاون بين كل من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة والمركز العربي الدولي لريادة الاعمال والإستثمار. وقد قام  سعادة الوزير خلال الحفل بتسليم الشهادات للخريجين والبالغ عددهم 75 خريجاً متمنياً لهم التوفيق والنجاح في مشوارهم الريادي. 

ويتم تطبيق برنامج تنمية رواد الأعمال و تحفيز الإستثمار "النموذج البحريني" ، في أكثر من 52 دولة في مختلف أنحاء العالم، من خلال إعداد و تنمية رواد الأعمال وتمكين مئات الشباب من بدء مشاريعهم و تقديم الدعم و المساندة لنمو المؤسسات الصغيرة و المتوسطة. و يتكون النموذج البحريني من 5 خطوات هي: الإعداد و التمكين ، تقديم المشورة والربط التكنولوجي، الربط المالي، الاحتضان، و من ثم برامج النمو. وتسمى الخطوات الثلاث الأولى «ما قبل الاستثمار» والمرحلة الرابعة و الخامسة «ما بعد الاستثمار».

لقد إستطاع النموذج البحريني و منذ تطبيقه في مملكة البحرين في العام 2000 الى تقديم المساندة و الدعم لما يفوق 8000 رائد عمل و الذي نتج عنه إيجاد 2000 مشروع جديد في مجالات متعددة و متنوعه و بإستثمارات تفوق 2 مليار دولار مما نتج عنها إيجاد 17500 فرصة عمل.