15/10/2019

وزارة الصناعة والتجارة والسياحة تحتفل باليوم العالمي للتقييس

تشارك وزارة الصناعة والتجارة والسياحة ممثلة بإدارة الفحص والمقاييس كافة أجهزة التقييس في دول العالم في الاحتفال باليوم العالمي للتقييس الذي يصادف الرابع عشر من شهر أكتوبر من كل عام الذي سيكون تحت شعار “ مواصفات الفيديو تخلق مشهدا مفتوحا للعالم ".
وبهذه المناسبة أكدت الوكيل المساعد للتجارة المحلية والخارجية الآنسة إيمان أحمد الدوسري بأن الوزارة بصدد إقامة فعالية بالتعاون مع جامعة البحرين، احتفالاً بهذه المناسبة في 23 اكتوبر 2019تحت عنوان "التقييس في التعليم " بمشاركة ممثلين من هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي ومركز الاعتماد الخليجي. حيث نوهت إلى ضرورة وضع أولوية  لزيادة وعي أفراد المجتمع وتحديدا الجيل الجديد  بأهمية التقييس وأنشطته المختلفة والفوائد الكاملة التي يمكن أن يقدمها التقييس لهم بوصفه أداة لتعزيز التجارة والابتكار والقدرة التنافسية.
وتهدف هذه الفعالية لنشر التوعية بدور المواصفات والمقاييس والاعتماد في دعم مخرجات التعليم في مختلف المجالات كالهندسة والعلوم والإدارة وذلك عن طريق العرض التفاعلي المقدم للجمهور من الإدارة التعليمية والطلبة، حيث سيتم عرض مشاريع نخبة من خريجي الجامعات الحكومية في المعرض الذي يقام بالتزامن مع الفعالية. 
 والجدير بالذكر، أن الرابع عشر من أكتوبر يرمز إلى اليوم الذي أُنشئت فيه المنظمة الدولية للتقييس الأيزو في عام 1947م، بعد اجتماع 25 دولة في مدينة لندن عام 1946م تم من خلاله الإعلان عن إنشاء منظمة عالمية جديدة للتقييس تحمل مسمى (الأيزو) لغرض توحيد المواصفات القياسية ودعم وتسهيل التبادل التجاري.
حيث تصدر المنظمة في كل عام في هذا اليوم  بياناً مشتركاً تلقي من خلاله الضوء على فائدة المواصفات الدولية وتعلن عن شعارها لليوم العالمي للتقييس؛ حيث أعلنت شعارها هذا العام  " مواصفات الفيديو تخلق مشهدا مفتوحا للعالم ".حيث يعتبر الفيديو وسيلة حديثة للتعبير، فقد أحدث ثورة في مجال الترفيه بفضل التطورات التكنولوجية التي غيرت عالمنا، وربط الأصدقاء والعائلات في جميع أنحاء العالم. كما ساهم في إثراء تجاربنا في مجال الاتصالات، وفي إمكانية إدخال التحسينات الرئيسية في مجال العناية الطبية والتعليم .