01/08/2018

يتميز بالمرونة والديناميكية العالية تحت رعاية وزير الصناعة والتجارة والسياحة الوكيل المساعد للموارد والخدمات يدشن موقع الوزارة الإلكتروني الجديد

​تحت رعاية وزير الصناعة والتجارة والسياحة سعادة السيد زايد بن راشد الزياني أناب الوكيل المساعد للموارد والخدمات السيد عبد العزيز محمد الأشراف لتدشين الموقع الإلكتروني الجديد لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة  www.moic.gov.bh   وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح اليوم والذي يأتي بهدف التعريف على مزايا وخدمات الموقع الذي أعيد تصميمه في إطار خطة الوزارة المستمرة في العمل على تطوير ورفع مستوى الخدمات والخدمات الإلكترونية على وجه الخصوص والمقدمة لكافة القطاعات ذات العلاقة.
وبهذه المناسبة، أكد سعادة وزير الصناعة والتجارة والسياحة: " أن وزارة الصناعة والتجارة والسياحة تسعى إلى تعزيز مبدأ التعاملات الإلكترونية وذلك من خلال الإستمرارفي تطوير البوابة الإلكترونية الخاص بالوزارة وتضمينها كافة الخدمات المطلوبة سواء للتاجر والمستثمر سواء من داخل البحرين أو خارجها وبالطريقة التي توفر عليهما الوقت والجهد، وذلك فإن اعادة تصميم وهندسة الموقع الإلكتروني بشكله المبتكر الجديد يأتي مواكباً للتطورات في جميع قطاعات الوزارة وبالأخص قطاع الخدمات المقدمة للعملاء ". وأضاف قائلاً: " يمثل الاقتصاد أحد الدعائم والركائز القوية التي يقوم عليها اقتصاد إي دولة والذي يجب أن يبرز هذا الجانب إلى العالم بكثير من الاحترافية التي تعبر عن النمو والتطور الحضاري ".
كما قدمت رئيس قسم التطبيقات الإلكترونية بادارة التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات بالوزارة السيدة مرام المحميد شرحاً مفصلاً حول كيفية استخدام الموقع، والاستفادة من خدماته والشكل النهائي للواجهة الرئيسية للموقع التي تحتوي على خيارات الوصول إلى مختلف الخدمات، والتي تم الاستغناء فيها عن الأسلوب القديم في تصفح المواقع والدخول إلى عدد من قوائم التصفح للوصول إلى المعلومات المطلوبة، واستبدالها عن ذلك بتوفير البحث البسيط واستخدام المرشحات التي تصل بالزائر إلى غايته في وقت قياسي. 

كما شرحت كيفية استخدام خاصية المعلومات الموسومة والتي من شأنها خلق علاقة مترابطة بين كافة المحتوى في الموقع لتسهيل عملية الوصول إلى المطلوب، مشيرة إلى أن الموقع قد صمم بطريقة عملية بحيث يمكن توسيم أي معلومة وربطها بمعلومات أخرى في المحتوى، فإذا ما تم البحث عن معلومة محددة، فإن نظام التوسيم يساعد على استحضار كافة المعلومات المرتبطة أو التي لها علاقة بمعلومة البحث.
تمت هندسة الموقع الإلكتروني بطريقة الطبقات الأفقية للمعلومات وهو الأسلوب الذي يتيح التطوير والتوسع والنمو في داخل الموقع دون التأثير على أداءه أو كامل محتواه، كما تم تصميمه بشكل يقلل الجهد والتكلفة في عملية التطوير المستقبلية وبأسلوب مرن يساعد في الحفاظ على أداء الموقع واستمرارية تقديم خدماته حتى خلال أعمال الصيانة أو عمليات التطوير الكبيرة. علاوة على المرونة التي توفر السهولة في التنقل في محتوى الموقع، والديناميكية البصرية التي تعتمد على الرسومات الجرافيكية لتحقيق أعلى مستويات التفاعلية مع الزائر للوصول إلى الخدمات والاستفادة مما يقدمه الموقع بشكل عام.
هذا ويأتي الهدف من إطلاق الموقع الإلكتروني للوزارة في شكله الجديد إلى تعزيز جسور التواصل ما بين مزود الخدمات ممثلاً في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة وبين التجار والمستثمرين، وكذلك بهدف توفير أعلى درجات الإحترافية والجودة العالية في تقديم الخدمات الإلكترونية.
ويتميز موقع الوزارة الجديد بالقدرة الكبيرة على التفاعل مع المستخدم وذلك من خلال ما يتمتع به من ديناميكية في العمل، وأسلوب عرض بصري يوفر الخيارات وخصائص الانتقال بين صفحات الموقع بطريقة سهلة وميسرة، كما يركز على احتياجات الزائر وأهدافه تحقيقاً لوصوله إلى غاياته بالسرعة الممكنة.
وعلاوة على قدرة الموقع على محورة محتواه حول احتياجات الزائر، فإنه يسهل وصوله إلى المعلومات الأساسية، ويحفزه على اكتشاف المزيد وذلك من خلال تصميم فريد معد وفقاً لذلك. ومن مميزات الموقع قدرته على تطبيق ميزة المعلومات الموسومة وهي الميزة التي تحقق القدرة على جمع أكبر كم من المعلومات والخيارات التي تشترك في موضوع بحث الزائر، وسهولة انتقاله فيما بينها. كما ويتكيف الموقع تلقائياً مع نوعية شاشة الجهاز سواء كان الزائر يستخدم الكمبيوتر أو الاجهزة أو الهواتف الذكية.
وتعتزم الوزارة إطلاق حملة ترويجية لموقعها الإلكتروني وذلك قبل أن تشرع في تنفيذ المرحلة الثانية من عملية التطوير والتي ستتمحور حول تقديم الموقع بأكثر من
لغة عالمية لضمان الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من العملاء وزوارالموقع من داخل وخارج مملكة البحرين.